اقرأ تعاليم يسوع عن تبعيته من هنا (يوحنا 13 : 1-35 ، متى 5 : 38-48 و 20 : 20-28). صلي أن يفتح الله قلبك لما يريد أن يوضحه لك اليوم.

رسالة يسوع عن الخلاص مختلفة كلياً. لذلك يدعونا لأن نكون مختلفين أيضاً بشكل كلي: أن نكون خادمين للآخرين، وأن نحب أعداءنا. هذا صعب! فقط الأشخاص الذين تأثروا حقًا بقوة الله وغفرانه يمكنهم القيام بذلك.

هل تسمح ليسوع أن يغسل قدميك؟

تخيل لو مثلاً أن ملكة إنجلترا تغسل الأطباق الخاصة بك. كيف سيكون رد فعلك؟ فكر الآن في أن يسوع يغسل قدميك. من الصعب تخيل ذلك!


إن صدمة بطرس ورد فعله أمر مفهوم. ولكن ماذا عن رد يسوع لبطرس؟

أجاب يسوع ، "إن كنت لا أغسلك فليس لك معي نصيب." (يوحنا 13 : 8)

ماذا يقول يسوع؟


كل هدف يسوع على الأرض هو غسل خطايانا، إنه الجزء الأكثر عاراً وتلوثاً، والجزء الغير محبب في حياتنا. إذا لم نسمح ليسوع أن يغسلنا، فلن يكون لنا معه مكاناً للتمتع بنعمته وخلاصه.

إذا كنا نريد أن نقبل عطية الله للخلاص ومغفرة الخطايا، فسوف نفهم بشكل أفضل من هو يسوع، ونقبل ما فعله من أجلنا.

جاء يسوع ليعلمنا روح الخدمة


"كما أن ابن الإنسان لم يأت ليخدم بل ليُخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين." (متى 20 : 28)

نحن خدام الله. جاء يسوع ليُظهر لنا بوضوح أنه جاء ليَخدِم لا ليُخدَم، حتى نتمكن من الاقتداء بمثاله.


عندما نسلم حياتنا ليسوع، نكون مدعوون لخدمة الآخرين. تألم يسوع ومات على الصليب ليدفع ثمن خطايانا. عندما نقول إننا نتبع المسيح، فإننا نتخلى عن حقنا في حياتنا، ونقبل أيضاً حياة الألم والتضحية.

أحب أعدائي ؟؟؟


هذه ربما تكون تعاليم يسوع الأكثر صدمة وثورية. نحن نحب أن نتخيل أن مسيح الله سيساعدنا على سحق أعدائنا، ولكن طريق الله في الانتصار هو من خلال المحبة والتضحية، وليس الكراهية والعنف.


أثبت السيد المسيح نفسه بالمثال أن هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة التي يمكنها تغيير العالم.


تبدو تعاليم يسوع في (متى 5 : 38-48) مثل قائمة من السلوكيات البشرية الغير منطقية والمستحيل تحقيقها، لكن في الحقيقة كان يسوع يجهز تلاميذه لواقع اضطهاد سوف يأتي، لأن العديد من تلاميذ يسوع سيواجهوا فيما بعد عبر التاريخ أشكال من التعذيب والسجن والرفض والقتل بسبب إيمانهم.


وبدلاً من الشعور بالمرارة بسبب أولئك الذين يضطهدونك ويسببون لك الألم، علينا أن نصلي من أجلهم ونباركهم. يخبرنا يسوع في متى 5 : 44 أن نحب أعدائنا ونصلي من أجل الذين يضطهدوننا.

من يملك القوة ليحب أعدائه؟!

من لديه القوة لفعل هذا؟ هذه القوة لا يمكن أن تأتي إلا من الله.


من خلال إعلانات الله لجميع الأنبياء، أظهر الله بنفسه محبته ورحمته ليغفر ويحب كل من أخطأوا ضده. وقد ظهر ذلك بوضوح عندما حقق الله كل الوعود التي وعد بها لخلاص الإنسان: يسوع المسيح.


يمكن فقط للأشخاص الذين فهموا حقاً مغفرة الله واختبروا رحمة الله أن يغفروا للآخرين. فقط عندما تكون مدعوماً بمحبة الله، يمكنك إظهار هذه المحبة للآخرين الذين أساءوا إليك.


لهذا أصر يسوع على غسل أقدام التلاميذ بتواضع، لأن من خلال ذلك فقط يمكن تغييرهم ويفعلون نفس الشيء مع الآخرين بتواضع.





استجابتك: استمع إلى صوت الله وصلِّ...

  1. ماذا معنى أن يسوع يغسل قدميك؟ كيف سيكون شعورك؟ كيف تكون استجابتك لذلك؟
  2. بأية طرق أحب الله أعداءه؟
  3. هل تحتاج إلى قوة الله لمساعدتك على الحب والصلاة من أجل العدو؟
  4. إذا كانت تبعيتك ليسوع ستعني الألم والاضطهاد، فهل أنت على استعداد؟
  5. مع من ستشارك تعاليم يسوع هذه؟